السبت، 20 مارس 2010

بيوت الارشاد

والطريقة المكاشفية حتى يومنا هذا منارة للإرشاد بفضل الأستاذ الشيخ المكاشفي رضي الله عنه الذي علم القرآن وعلوم الشريعة و أرشد العباد ودل على طريق الله القويم و أقام المساجد و الخلاوي وكذلك بفضل أبنائه الأبرار الوارثين علومه وتلاميذه الأكابر الذين صدقوا مع الله فعرفوا سبل الوصال.و هنالك كثير من الزوايا و المسا ئد التي افتتحت بالسودان وخارجه باسم الشيخ المكاشفي حاملة رايته وآدابه ،و قائمة على نشر الإسلام و إرشاد الناس إلى ما فيه خير لهم و الفضل في ذلك يرجع إلى الشيخ و أبناءه وأحفاده كما يرجع للمشايخ الواقفين على راس هذا الأمر ، و نذكر من تلك الزوايا و المسا ئد على سبيل المثال لا الحصر
- الزاويا الأم بولاية الخرطوم زاوية الشيخ الجيلي المكاشفي بامدرمان الثورة الحارة 13 وقائم على أمرها الخليفة الشيخ الفاتح الشيخ الجيلي المكاشفي ولها دور عظيم في الطريقة المكاشفية .
- مسيد الشيخ احمد صالح الهواري بمدينة الأبيض الذي يعد من اكبر الصروح الإسلامية بتلك المنطقة ويقف على رأسه الشيخ الكريم أحمد صالح الهواري وهو من ناظمي القوافي في مدح النبي المختار " صلى الله عليه وسلم " واشتهرت مدائحه بصوت ابنه "مكاشفي " الذي أشجى الناس بصوته العذب وأدائه المتفرد .
- مسيد الشيخ احمد الشايقي بمنطقة أم عداره ريفي مدينة أم روابة وهو مسيد جامع وعامر بإحياء الليالي والمناسبات الدينيه ، أسسه الشيخ أحمد الشايقي وهو أيضاً من ناظمي القوافي في مدح المصطفى " صلى الله عليه وسلم" يقف على رأسه ابنه الخليفة دفع الله وإخوانه.
- مسيد الشيخ محمد إبراهيم الخوجلابي بالخرطوم بحري الخوجلاب و هو مسيد كبير عامر باحياء اليالي و نار القرآن ، ويلعب دورا كبير في تحفيظ القرآن الكريم و يقف على رأسه الشيخ محمد ابراهيم الخوجلابي.
- مسيد الشيخ محمد البرناوي " بمنطقة الليري" بجنوب كردفان ولقد لعب هذا المسيد دورا كبيرا في نشر الدين الإسلامي في تلك المنطقة و يقف على رأسه الخليفة الشيخ محمود محمد البرناوي .
- مسيد الشيخ البشير الشيخ المبشر الشيخ أحمد المكاشفي بمنطقة الشارقة " الشق غرب كوستى" ويعد هذا المسيد من أكبر المنارات الدينية في تلك الناحية ويقف على رأسه الشيخ البشير وأبنائه .
- مسيد الشيخ أحمد الشيخ يوسف الشيخ قرشي المكاشفي بمنطقة الشوال غرب مدينة الأبيض وهو مسيد عامر وجامع ساهم ومازال يساهم بنصيب وافر من ترسيخ مفاهيم الدعوة ومبادئ الطريق ويقف على رأسه الأستاذ الجليل ناظم الدرر في مدح سيد البشر صلى الله عليه وسلم الشيخ أحمد الشيخ يوسف بنفسه وبجانبه أبنائه الكرام .
- مسيد الشيخ عبد الله الشيخ يوسف الشيخ قرشي المكاشفي الشهير " بود العجوز" بمنطقة المنارة بالقرب من مدينة أم روابه وهو مسيد جامع وعامر بإحياء الليالي وإحياء المناسبات ويقف على رأسه الشيخ عبد الله ود العجوز و هو من مادحي النبي المختار " صلى الله عليه وسلم "
- مسيد الشيخ علي ود الإمام ومسيد الشيخ صالح أبو حنيفه بالترتر . وهو أيضاً مسيد جامع عامر بإحياء الليالي ويقف على رأسه الشيخ نورين بنفسه وبجانبه أبناءه وهو أيضا من ناظمي القوافي ويعد في مقدمة ناظمي القصائد القومية بعد الشيخ محمد رحمه .
- مسيد الشيخ حمد النيل محمد أبو عاقل بمنطق عويضة ريفي الحوش وهو مسيد جامع وعامر بإحياء الليالي والمناسبات الدينية ويقف على رأسه ابنه الخليفة الشيخ محمد وإخوانه الكرام .
- مسيد الشيخ عبد الغفور ود حمدان بمنطقة المزروب بكردفان وهو مسيد جامع وعامر بأحياء الليالي والمناسبات الدينية
- مسيد الشيخ أحمد ود أقروب وهو مسيد جامع وعامر بإحياء الليالي والمناسبات الدينية .
- مسيد الشيخ عبد الباقي أب حلاقيم. وهو أيضاً مسيد جامع وعامر بإحياء الليالي والمناسبات الدينية ويقف على رأسه الخليفة الشيخ الجيلي .
- مسيد الشيخ أحمد أبو جليحة بمنطق الهور بكردفان وهو مسيد عامر بباشعال نار القرآن الكريم.
- مسيد الشيخ عبد الباقي ود نصر الله بمنطقة الروبانة شرق النهود وهو مسيد جامع وعامر بأحياء الليالي الدينية ويقف على رأسه الشيخ عبد الباقي بنفسه وابنه الشيخ دفع الله .
- زاوية الشيخ محمد الماحي الشهير" بود البخاري تلميذ الشيخ عبد الباقي المكاشفي بالمدينة المنورة ويقف على أمرها أبنه الجيلي
ونذكر على سبيل المثال جملة عدد من الزوايا بمدن السودان المختلفة:
- مدني ، الأبيض ، كوستي ، سنار ، عطبرة ، نيالا ، الدويم ، الدمازين ، ام روابة ،النهود ، القطينه ، المناقل ، دنقلا ، أبو جبيه، العيلفون ، كنانة.
و للطريقة المكاشفية زوايا في كل من الدول الأتي ذكرها:
- اليمن ، ليبيا ، الأردن ، نيجريا ، المغرب ، الجزائر ، العراق، مصر ، الإمارات العربية ، هولندا ، موسكو ، انجلترا ، أمريكا ، ألمانيا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق